يُعرّف البرهان بدون كلمات
بأنه "مجموعة الصور أو الرسوم البيانية أو التخطيطية التي تساعد الطالب إلى
التعرف على سبب صحة عبارة ما، وكيفية السير في خطوات برهنة صحة هذه العبارة "(Nelsen,
1993, 2000).
وتنْشُر
جمعية الرياضيات الأمريكية (Mathematical Association of
America) البرهان بدون كلمات بشكل منتظم على صفحات مجلة الرياضيات (Mathematics
Magazine) منذ عام 1975م، تلتها بعد ذلك بعشر سنوات مجلة الرياضيات
الجامعية (The College Mathematics Journal)، فكانت
بداية ظهوره عندما نشر روفوس إزكس (Rufus Isaacs) في سبتمبر
عام 1975م مقالاً بعنوان "ورقتان رياضيتان بدون كلمات" في مجلة
الرياضيات (الصورة) اشتملت على شكلين، كان الأول رسم لجهاز افتراضي مصمم
لتثليث الزاوية، والآخر برهان لنظرية فيثاغورس، وبالرغم من أن أياً من هذه
الرسومات لم يكن المراد من تقديمها برهنة نتيجة كل منهما، إلا أنها كانت تهدف بشكل
واضح لنقل فكرة رياضية بأسلوب بصري بسيط (Doyle et al., 2014).
مقالة ورقتان
رياضيتان بدون كلمات
ثم توالت بعد نشر تلك الرسومات عدة تعليقات من القُراء
تفاعلت مع هذا المقال، وهذا ما دفع القائمين على المجلة إلى نشر إعلان يشجع إلى
المزيد من مساهمات البراهين بشرط أن تطابق
مواصفات تلك التي نُشرت ، فكانت تلك بداية ظهور تلك الرسومات والأشكال على صفحات
المجلة التي نشرتها فيما بعد تحت عنوان "البرهان بدون كلمات"، وكان
خلالها أستاذ الرياضيات في كلية لويس وكلارك (Lewis and
Clark College) في الولايات المتحدة الأمريكية روجر نيلسين(Roger
Nelsen) أحد المساهمين في المجلة بتلك الرسومات، قام بعدها بجمع البراهين
التي ترِدُ له ونشرها في كتابه "البراهين بدون كلمات" في عام 1993م ثم
تبعه الجزء الثاني من كتابه عام 2000م، داعياً المعلمين لمشاركة طلابهم هذه
البراهين وتشجيعهم على ابتكار براهين جديدة بدون كلمات (Nelsen,
1993 , 2000).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق